نداء 14 دجنبر

تدعو احزاب التحالف الديمقراطي كافة الجماهير الشعبية للمشاركة في اليوم الوطني الاحتجاجي

إصدار جديد لمركز بنسعد

الموقف الوطني الثوري من مسالة الصحراء المغربية

تأجيل محاكمة الرفيق مجدي

تم تأجيل جلسة المحاكمة التي يتابع فيها الرفيق حميد مجدي إلى تاريخ 30 دجنبر 2013،بسبب عدم حضور ممثل إدارة الجمارك.

المفكر عبدالله حمودي بالمحمدية

اشكالية اللغة و انعكاساتها على النظام التربوي بالمغرب + الفيديو الكامل لمحاضرته

التلوث القاتل بالمحمدية

كشفت " المساء " عن مستوات مميتة من التلوث الصناعي بمدينة المحمدية تصيب الجهاز المصبحي و تؤثر على وظائف الكلي و الكبد و الجهاز التنفسي و القدرة الانجابية.

‏إظهار الرسائل ذات التسميات أخبار المحمدية. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات أخبار المحمدية. إظهار كافة الرسائل

الثلاثاء، 10 ديسمبر 2013

عبدالله حمودي: مبادرة عيوش تدخل في نطاق سياسة " فرق تسد" ( + فيديو المحاضرة كاملة )


رد د. عبد الله حمودي على منتقديه بالتبسيطية أن هناك فرق بين التبسيط التوضيحي و الفكر التبسيطي. وقال حمودي انه لتوضيح افكاره حتى يفهمها الجمهور المتنوع لابد من تبسيط محاضراته على عكس التفكير التبسيطي الذي يختزل الافكار في عموميتها " كما رايناه عند عيوش الذي يعتبر المغاربة كلهم يتكلمون الدارجة او عند العروي الذي قال ان اتخاذ الدارجة لغة رسمية يعيد المغاربة للعصر البدائي".
وكان حمودي يلقي محاضرة في لقاء نظمته جمعيتا حاتم و أجيال 21  مساء هذا السبت بدار الثقافة بالمحمدية ، حول " اشكالية اللغة و انعكاساتها على النظام التربوي بالمغرب". استعرض فيه بعض تجاربه في التدريس بالمغرب لمدة 20 سنة كنموذج لازمة النظام التعليمي و علاقتها باشكالية اللغة.
كانثروبولوجي و ليس كلساني، حاول حمودي تشخيص الوضع اللغوي و علاقته بالنظام التربوي. و حول الزوبعة التي أثارها نور الدين عيوش و من معه بخصوص هذه المسألة، تساءل حمودي كيف يمكن لرجل القصر ان يقوم بمبادرة ليشغل الناس و ليتم التطويق السياسي لازمة النطام التربوي؟ و لم يستبعد المحاضر ان يكون هدف هذه المبادرة هو سياسة " فرق تسد" لخلق نزاعات هامشية بين انصار الفركفونية و انصار التعريب،من أجل الالتفاف على المشكل الحقيقي الذي يتخبط فيه النظام التعليمي بالمغرب. 
وتوجه المفكر المغربي عبدالله حمودي للشباب، المعنيين أكثر باصلاح النظام التعليمي، قائلا : " مادام شباب 20 فبراير كانوا وراء إعادة الحياة للعمل السياسي، فهل بإمكانهم اليوم أن يخرجوا بمبادرة حول التعليم؟ " حتى لا تبقى سياسة التعليم حكرا على اوساط ضيقة فرنكوفونية كانت أو تدعي التعريب.

الأحد، 17 نوفمبر 2013

مواجهات مع قوات القمع بدوار البراهمة

 
استعانت عناصر من قوات القمع بالحجارة للرد على رشقها بالحجارة من طرف مجموعات من الشباب و الاطفال بدوار البراهمة 1 بالشلالات بعمالة المحمدية. و كانت جريدة الصباح قد أشارت ان هذه المجموعات خرجت، صباح الثلاثاء الماضي للاحتجاج على قرار قطع الماء عن قاطنين بالدوار نفسه تقول السلطات أنهم ربطوا منازلهم بطرق غير قانونية بهذه المادة الحيوية. و قد ردت عناصر القمع على احتجاجات المواطنين بعنف و اقتحمت بيوت بحثا عن متورطين في رشق رجالها بالحجارة، ما أدى إلى عدة إصابات بجروح وسط السكان واعتقال 14 امرأة وقاصرين وشباب حسب مراسل نفس الجريدة.  

الجمعة، 8 نوفمبر 2013

معطيات و ارقام حول التعليم بالمحمدية


نظمت الجمعة الماضية فاتح اكتوبر 2013 جمعية أفق المحمدية مائدة مستديرة في موضوع قطاع التعليم بالمحمدية : إمكانيات التطوير. و ذلك  بدار الثقافة محمد بلعربي بالمحمدية.
و تركزت ارضية الندوة على معالجة بعدين من قطاع التعليم المحلي هما الهدر المدرسي و جودة التعليم.. من خلال محاور للنقاش تتشكل حول مجموعة من المعطيات المتوفرة حول هذا القطاع بالمحمدية.
فيما يلي العرض المصور الذي قدمه الاستاذ محمد مديوني و هو ارقام و معطيات عن التعليم المحلي بمدينة المحمدية:
( إضغط على الصور لتكبير حجمها)

الخميس، 31 أكتوبر 2013

ندوة حول امكانيات تطوير التعليم بالمحمدية


تنظم جمعية أفق المحمدية مائدة مستديرة في موضوع قطاع التعليم بالمحمدية : إمكانيات التطوير. و ذلك يوم الجمعة فاتح نوفمبر 2013 على الساعة السادسة و نصف بدار الثقافة محمد بلعربي بالمحمدية.
و جاء في ارضية الندوة ان المائدة المستديرة ستعالج بعدين من قطاع التعليم المحلي هما الهدر المدرسي و جودة التعليم.. من خلال محاور للنقاش تتشكل حول مجموعة من المعطيات المتوفرة حول هذا القطاع بالمحمدية.



الجمعة، 2 أغسطس 2013

مركز اجيال يقدم "الراعي الصغير الذي أصبح شيوعيا "

نظم يوم امس الخميس  مركز أجيال 21 للمواطنة و الديمقراطية بالمحمدية، نشاطا اشعاعيا لتقديم كتاب المناضل اليساري علي فقير الذي يحمل عنوان : الراعي الصغير الذي اصبح شيوعيا. وقد شارك في تقديم الكتاب كل من ا عبد اللطيف الصردي و   مونية بلقاضي، و أدار أشغال اللقاء  عمر البدوي. 
الكتاب صدر باللغة الفرنسية و عنوانه الاصلي :  le petit berger qui devint communiste . 
الكتاب  عبارة عن مذكرات المناضل  علي فقيرسبق أن نشرها الموقع الالكتروني للنهج الديمقراطي عبر حلقات :
- ملحمة  العائلة الكبيرة من أيت حمو بتالسنت (1907-1934) 
- عشية "الاستقلال" 1956 
- اتفاقيات أيكس ليبان والاستعمار الجديد 
- أحداث يناير 1957 (عدي أوبيهي...) 
- "دستور" عام 1962 
-  خبايا هجرة اليهود المغاربة (حالة اليهود الأمازيغ بميدلت) 
- مارس 1965..
- ميلاد الحركة الماركسية اللينينية المغربية 
- ندوة إفران، مارس 1970 وأول "لقاء" مع الحسن الثاني و"ملوك" أخرين 
- اعتقالات 1972 ... 
- الحياة في السجن ... 
- اعتقالات  1984 ... 
- اجتماع الراعي الصغير السابق في السجن مع بنعمرو وأحمد بن جلون، والشيخ ع ياسين .... إضافة إلى الكثير من "المعطيات" على الحياة الخاصة .. 
( الصور للمناضل علي فقير)

الاثنين، 22 يوليو 2013

وفاة الماضل اليساري عبد الاله زروقي بالمحمدية


ودعنا ليلة الخميس 18 يوليوز 2013 المناضل اليساري  عبد الاله زروقي بعد معاناة طويلة و بصمت مع مرض لم يهزمه امام التزامه بقضايا الكادحين و ان يعانق الحياة طيلة عقد من الزمن بتفان و تفاؤل نادرين. الرفيق زروقي ناضل في صفوف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بالمحمدية ، فاعلا جمعويا و مناضلا بحركة المعطلين، كما كان احد المساندين لحركة 20 فبراير ماديا و معنويا، و هو فضلا عن ذلك كله متشبع بالفكر اليساري و الماركسي على الخصوص.لم يثنه المرض عن مواصلة شغفه بالقراءة والكتابة النقدية حول العديد من القضايا الراهنة . تاركا مسودة كتاب لم يسعفه الموت لكي يضع لمساته الأخيرة .
 رحل عنا تاركا مكتبة خاصة غنية كانت عبارة عن مكتبة متنقلة ، من خلالها تعرف العديد من الشباب على إبداعات حنا مينه، عبد الرحمان منيف، محمود درويش ...
 رحل عنا في صمت مثلما عرفناه دوما، متواضع ..كثوم.. محب للضحك،.. وأيضا مناضلا يساريا محب ومؤمن بإنسانية الإنسان.
لك منا كل الحب




وبهذه المناسبة الاليمة يعبر

المكتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بالمحمدية
نيابة عن جميع اعضاء و عضوات الحزب
عن أشد ماساته لهذا المصاب الجلل
ويتقدم باحر التعازي 
       لاخيه سي محمد ولوالدته        
و لكل اخوته و رفاقه
 راجيا للجميع الصبر و السلوان.


دقيقة صمت ترحما على روحه الطاهرة قبل انطلاق العرض السياسي الذي نظمته الهيئة المحلية لتحالف اليسار ليلة السبت 20 يوليوز 2013 و الذي اطرته الرفيقة نبلة منيب الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، بدار الثفاة بالمحمدية



    وتنعي  جمعية  الأمل    للتربية والتنمية بالمحمدية الرفيق العزيز عبد الإله الزروقي أحد أعضائها المؤسسين والنشيطين منذ 1989، الذي وافته المنية ليلة الخميس 18 يوليوز 2013 بعد صراع مرير مع المرض.  وتتوجه إلى كل أفراد أسرته الصغيرة وكل أحبته وأصدقائه، بأحر تعازيها وأصدق مواساتها راجية  لهم الصبر والسلوان وللفقيد واسع الرحمة والمغفرة.







الاثنين، 10 يونيو 2013

مصرع 3 مواطنين غرقا في حفرة للصرف الصحي بالمحمدية


مصرع 3 مواطنين غرقا في حفرة للصرف الصحي بدوار أولاد معزة بالمحمدية







الأربعاء، 22 مايو 2013

المحمدية : اجتثاث وأدخنة سوداء و«جنون» عمراني لايتوقف..

تتمتع بطبيعة استثنائية تجمع بين البحر، والغابات وتعدد الحدائق.. لكن هذه الخصائص الطبيعية لم يعد لها وجود بعد أن حولها اجتثاث كل ما هو أخضر و«جنون» العقار من مدينة هادئة إلى تجمعات وأحياء سكنية ضاجة بالفوضى والتهميش..
في ربيع السنة الماضية وفي الوقت الذي كانت فيه العديد من الجمعيات البيئية بالمدينة، «تنتفض » باحتشام ضد تزايد حدة تلوث الهواء بفعل الأدخنة المنبعثة من المداخن العملاقة لشركتي سامير، المركب الحراري one، وشركة السنيب للكيماويات… كانت أصوات الجرافات والآلات الحادة، ومعها المناشير الكهربائية، تمزق الصمت والهدوء الذي كان يغلف ضفاف واد المالح في اتجاه المنطقة الصناعية، لتجهز بذلك وفي صمت على مساحة من غابة بكاملها بجوار مقبرة المدينة.
اجتثاث.. وتلوث لاينتهيان
في ذلك اليوم الأسود، العشرات من أشجار «الكاليبتوس» العملاقة اقتلعت من جذورها وتحولت في وقت وجيز إلى قطع صغيرة. كان بعض العمال يشحنونها نحو إحدى الشاحنات لبيعها من جديد . المشهد المحزن حول المنطقة إلى خراب حقيقي وأجهز على متنفس أخضر كان إلى حدود ذلك اليوم، بمثابة صمام أمان بيئي ورئة طبيعية لتنفس المدينة هي في أوج الحاجة إلى كل شجرة، كتب عليها أن تنزع عنها صفة الاخضرار، التي عرفت بها.
لقب مدينة الزهور الذي يترجم مؤهلات المدينة الغابوية، وخصوبة أراضيها.. صار مع توالي الأيام مجرد ذكرى بعيدة تلوكها الألسن بمرارة شديدة خاصة من لدن القاطنين بكل من أحياء الحسنية، والسعادة ودرب مراكش . «الجريمة» البيئية مرت في صمت آنذاك . بل إن الحدث كان مرتبا له بعناية. بعض الجمعيات البيئية « المستفيدة » من دعم  الشركات الملوثة لأنشطتها، اكتفت بالتعبير عن صدمتها من الأمر. لكن  ومقابل «صمتهم» برروا عدم تحركهم ورد فعلهم المتردد إلى عدم علمهم بالحادث، ليؤكدوا أنهم سيتابعون الأمر عن قرب. المسؤولون عن الشأن المحلي كانت ردود فعلهم يطبعها التردد إلى حدود اليوم لوقف النزيف.
ذكرى الغابة المطلة على الصهاريج البترولية العملاقة بضفاف واد المالح تحمل أكثر من دلالة، فهي اليوم أرض جرداء، وتم تكسية المكان الذي اقتلعت منه بالأسفلت، لتستغل بعدها كمحطة دائمة للشاحنات الصهريجية التابعة لشركات تخزين المحروقات، وتنتهي بذلك قصة متنفس طبيعي انضاف إلى قائمة الفضاءات التي «أعدمت»  بالمدينة.
فعاليات جمعوية بيئية بدورها قالت بصراحة :« الأمر يتجاوز قدراتنا هناك مخطط خفي وتواطؤ لإعدام الفضاء المذكور». تصريحات وشهادات أخرى لساكنة كتب عليها أن تقبع تحت رحمة السحب المشبعة بمختلف أنواع التسممات . « فلاغرابة أن يشكل التسمم الهوائي التهديد البيئي الأول للساكنة المجاورة لهذه المعامل » تؤكد مصادر طبية بالمدينة. هذه الأخيرة لم تكتف بالتعليق على الوضع بل قدمت أرقاما صادمة لتزايد أعداد مرضى الحساسية، مستندين في ذلك على دراسات حديثة حول تلوث الهواء وتأثيراته على صحة الأطفال المصابين بالربو بالمدينة. الدراسة انكبت وبتعاون مع وزارة الصحة بتقييم مدى تأثير التلوث الهوائي على صحة فئة من المواطنين الأكثر حساسية للتلوث. خلال مسار الدراسة تم تتبع مؤشرات التلوث الهوائي طيلة المدة المخصصة لإنجازها، والمتمثلة في أول أو كسيد الكربون، أكسيد الأزوت، ثاني أوكسيد الكبريت، المواد الدقيقة المحمولة والأوزون. كما تم بالموازاة مع ذلك تتبع الحالة الصحية لمجموعة من الأطفال المصابين بالربو والذين تتراوح أعمارهم بين سن الحادية عشرة و السادسة عشرة، والذين اختيروا من المؤسسات التعليمية التابعة بالمدينة، لإجراء التحليلات. وقد أكدت النتائج المستخلصة بعد مدة  أن الأطفال المصابين بالربو هم أكثر  من الذين كانوا عرضة لتأثيرات التلوث الهوائي .

الإسمنت بديلا للأشجار..
الاجتثاث وقطع الأغراس ليس المسؤول الوحيد عن تقلص المجالات الخضراء، وإلحاق أضرار جسيمة بها . فالتحولات العمرانية العشوائية بدورها وتسارع وتيرتها في الآونة الأخيرة كانت جد مدمرة وآثارها بادية للعيان. معالم المدينة أصبحت عرضة للمحو نتيجة زحف الإسمنت غير المعقلن الذي يمتد نحو كل الاتجاهات كالأخطبوط، مساهما بذلك في تغيير صورة المدينة، لدرجة أن سؤال «من المسؤول» يظل بدون جواب أمام المضاربات العقارية التي لاتتوقف في استغلال مزيد من المساحات والبقع، كان آخرها تشييد عمارات بالمنطقة الواقعة بالقرب من معهد للتكوين المهني بحي لاكولين.
بموازاة التشييد والبناء الذي يتم بوتيرة جنونية في مختلف المناطق بالمدينة، بات من النادر جدا العثور على بقع فارغة يمكن استغلالها كمساحات خضراء أو ملاعب قرب، بكل من المنطقة السفلى (القصبة) والعاليا. أمثلة ذلك كثيرة، فعلى امتداد شارع فلسطين، أقدم منعشون عقاريون بالإجهاز على مساحات واسعة من الأراضي وتحويلها إلى تجزئات سكنية. شيدوا بها عمارات مكونة من ثلاثة طوابق تطل مباشرة على محطة القطار. حتى المساحة المعروفة بـ « المرابواط» غير بعيد عن المحطة الطرقية والتي كانت تشكل ملاذا لمختلف الفئات لممارسة رياضة كرة القدم، من أبناء المدينة، لوجود فضاء لممارسة  لعبتهم المفضلة، أصبحت جزءا من الماضي، ونمت بها كالفطر، منازل، وإقامات في ظرف زمني قياسي..
الحقيقة أن الحاجة للسكن والتزايد الديموغرافي الكبير قلص من المجالات الخضراء نتيجة المضاربة العقارية الجنونية وارتفاع أثمان العقار بشكل غير مسبوق. عامل كان سببا في ندرة حقيقية ومفتعلة للأراضي . الزحف غير المقبول للمعمار ليس وصفا مبالغا فيه بمدينة هي أحوج لكل شجرة، إضافية، ولمساحة خضراء جديدة للتخفيف من زحف العقار، وتمكين الساكنة المجاورة من الاستفادة من مساحات خضراء. فعلى امتداد شارع المقاومة، فضل أصحاب الإقامات على طول الشارع، محو كل ماهو أخضر، بدا ذلك في الحديقة «الطلل» المعروفة بالمصباحيات. حديقة كانت إلى حدود سنوات من الفضاءات القليلة « الاستثنائية» والتي تعرضت للتخريب العلني، والإهمال المتعمد من لدن المجالس المتعاقبة. الحديقة التي هي ملك غابوي، خلعت عنها ثوب الاخضرار، لتتحول إلى مطرح للأزبال، وملاذ للمتشردين. وتكفي جولة قصيرة إليها للوقوف على حجم « الدمار»، بقايا الأعمدة، وقطع من الأرجوحات الحديدية المفككة تشهد لفترة جميلة من حديقة تمثل متنفسا حقيقيا للساكنة، لم يكتب لها أن تستمر طويلا . وبعد أن كانت الأسوار المحيطة  بها تسمح بالدخول إليها دون صعوبة اختفت فجأة المساحات، وشيدت مجمعات سكنية بجوارها في كلا الجانبين سواء بالقرب من المركز الصحي للحسنية أو بجوار سوق الجملة في اتجاه جماعة الشلالات.

العاليا .. الوجه الآخر للفوضى
عندما تضيق الشوارع والطرق وسط الدروب والأزقة الضيقة بالسيارات وكراسي وطاولات المقاهي وسلع المحلات التجارية، يتساءل المرء. كيف يمكن للقاطنين بالأحياء القريبة منها أن يضمنوا ملاذا آمنا لأطفالهم وفضاء للهوهم ولعبهم؟. كيف يمكن للشباب أن يمارسوا رياضتهم المفضلة بكل حرية وأمان في أحياء عريقة كدرب مراكش الشباب والرياض، والحرية وحي الراشيدية .. حيث تعاني الشوارع والأزقة من الضيق وتقلص الرصيف بسبب تحول جزء منها إلى مواقف غير محدودة للسيارات ، إذ تركن المئات منها  خارج الإقامات السكنية والفيلات نظرا لعدم توفر معظم التجزئات على مرائب، مما يتسبب في عرقلة واضحة لحركة السير في شوارع وأزقة يفترض ونظرا لضيقها أن تكون خالية من أي وسيلة تؤثر على حركة السير. فقد كان على واضعي التصاميم والمنعشين العقاريين أن يأخذوا بعين الاعتبار الاكتظاظ ، والتأثير على حركة السير والجولان.
بمنطقة العاليا، يصاب الزائر بالدهشة والصدمة لهذا التكدس «القبيح» للعمارات والتجمعات السكنية التي نبتت في كل اتجاه وفي مدة وجيزة وبشكل لا يراعي أي اعتبار للجمالية، ولاحترام لقوانين التعمير ولا ينم عن وجود أي رؤية تراعي خصوصية الفضاءات وتقلل نسبيا من اكتساح الإسمنت في النسيج المعماري. لذلك فلاغرابة أن تقف وأنت في شوارعها الرئيسية عند خليط من الهندسة أو أشكال البناء حيث إن العمارات لا تتشابه رغم تجاورها سواء تعلق الأمر بالواجهات أو عدد الطوابق، هذا مع العلم أن الوعاء العقاري لا يتناسب وعدد الطوابق المرخص بها، حيث تضاف طوابق إلى المحددة في التراخيص، كما هو الحال بشارع المقاومة. وكمثال لذلك التنافر الذي يطبع عدة أحياء ، الترخيص لبناء عمارات مكونة من أربعة طوابق تطل مباشرة على الفيلات، رغم أن القانون يمنع ذلك. تجاور منفر حيث إنه إلى وقت قريب كان يمنع أن يتجاوز البناء بالمدينة طابقين أو ثلاثة بينما أصبح اليوم يتجاوز أربعة طوابق ما جعل ارتفاع هذه البنايات لا يتناسب والأزقة الضيقة بل حتى إن بعض المساحات التي كانت تشكل متنفسا لبعض العمارات، تحولت إلى عمارات إضافية بعد أن استغل مالكوها غياب المراقبة في إضافتها دون رادع ، الأمر الذي  يزيد من الضغط على الأحياء ويحول الشقق الضيقة إلى قبور حقيقية للسكن.

نداءات بدون مجيب..
منطقة القصبة بأحيائها سواء القديمة أو الحديثة منها، ليست أفضل حالا من العاليا، فالمدينة السفلى (المرسى)  أو مايعرف بـ «البارك» والذي كان يعتبر مفخرة استثنائية للساكنة المحلية أو تلك القادمة من خارج المدينة، فقد استغل اللوبي العقاري لامبالاة من  المسيرين للشأن المحلي في خلق فضاءات الترفيه. الوضعية أثارت شهية كثير من المقاولين في اقتناء والحصول على  البقع الأرضية  بنفس الفضاء للشروع في بناء مركبات سكنية وتجارية ضخمة، كان من الأجدر أن يتم استغلالها في توسيع حديقة المدن المتوأمة (البارك) خاصة أن موقعها يطل مباشرة على المداخن العملاقة لشركتي سامير، وسنيب..
مهتمون محليون بقضايا البيئة تنبهوا للأمر و سجلوا التقصير والتراجع الملحوظ في‮ تخصيص ‬المساحات الخضراء ضمن تصاميم التهيئة، بل‮ ‬وعدم تلبية الحاجيات المتزايدة للساكنة في‮ ‬هذا المجال، بالرغم من النداءات المتكررة بين السكان بعقلنة استغلالها. وفي هذا الصدد تشير إلى أن الاجهاز على المساحات المخصصة لإنجاز مساحات خضراء ما زال متواصلا،‮ ‬وقدموا كنموذج لهذه الخروقات التشويه الذي‮ ‬طال مجمعات سكانية كمجمع كلومى السكني،‮ ‬الذي‮ ‬حولت مساحة خضراء به‮  إلى عمارة وشقق سكنية‮ ‬،‮ ‬الأمر الذي‮ ‬تسبب في‮ ‬خرق واضح لقانون التعمير‮، فيكفي‮ القيام بمعاينة هذا المجمع للوقوف على حجم المعاناة،‮ ‬التي‮ ‬يعانيها القاطنون خاصة منهم الأطفال الصغار،‮ ‬الذين‮ ‬يجدون صعوبة في‮ ‬إيجاد متنفس وفضاء مناسب للترفيه واللعب بعد أن قام صاحب المشروع بتحويل مساحة خضراء إلى عمارة إضافية.‬‬‬ ‮‮كما‮ يتساءل الفاعلون عن حصة أحياء رياض السلام والنهضة من ‬التصميم الأولي‮ ‬لهذه المنطقة السكنية. ومما‮ ‬يثير الاستغراب أن بعض الأحياء الراقية الجديدة،‮ ‬كحي‮ ‬لاكولين الذي‮ ‬يتكون معظمه من‮  ‬فيلات فقط،‮ ‬يفتقر بدوره إلى مساحة خضراء بالرغم من الأسعار الخيالية للعقار وللبقع الأرضية.‬‬
لكن كثيرا ما توجه أصابع الاتهام إلى  حيث عبّر العديد من المواطنين عن أسفهم لغيابها عن أداء دورها واستغلال الإمكانيات والوسائل المتوفرة بغية احتواء الوضع  وإعداد برامج لتهيئة المحيط العمراني الذي بات يفتقد إلى مساحات خضراء في العديد من الأحياء الشعبية. كما هو الشأن بأحياء  الحسنية، ودرب مراكش، وعبد المومن والفجر، ورياض السلام والنهضة، حيث يتجلى لزائر هذه الأحياء عدد المساحات الجرداء أمام حديقة موجودة خلف مركز المنظر الجميل ، فهي ليست أحسن حالا من الفضاءات الأخرى، خاصة أنها تفتقر إلى الإنارة العمومية بالرغم أنها تشكل ممرا حيويا لساكنة أحياء عديدة بمنطقة العاليا.

بقلم محمد عارف
المصدر: الأحداث المغربية 

 اقرأ في نفس الجريدة : وفاة سيدة ودخول شقيقها في غيبوبة أثناء تدخل القوات العمومية بدوار البراهمة

الثلاثاء، 21 مايو 2013

حجز كميات كبيرة من الحشيش و المعجون بالمحمدية


حجزت مصالح أمن الدار البيضاء 38 كلغ من مادة الشيرا و54 كلغ من المعجون في شقة بالمحمدية. وكشف مصدر أمني  للمساء أن حجز هذه الكمية من المخدرات جاء بعد التوصل بمعلومات دقيقة حول شقة يرتادها أشخاص تحوم حولهم الشكوك بسبب تصرفاتهم.
خلال الشهور الماضية تمكنت أجهزة الأمن من حجز حوالي 10 أطنان و343 كيلوغراما من مخدر الشيرا و18 كيلوغراما و863 غراما من الكوكايين و3 كيلوغرامات و277 غراما من الهيرويين وما يزيد على 26 ألف قرص مهلوس، كما تمكنت من إحباط مجموعة من عمليات التهريب الدولي للمخدرات والتي اتخذت المدينة معبرا لها، حسب ما ورد بجريدة المساء.

الجمعة، 5 أكتوبر 2012

ندوة تكوينية لمكافحة الفساد بالمحمدية

تنظم منظمة الشفافية الدولية (ترانسبرانسي) بمدينة المحمدية، منذ أمس الخميس و إلى غاية الأحد المقبل، ندوة تكوينية إقليمية حول موضوع مكافحة الفساد،  يشارك فيها  أزيد من 30 شابا من أربعة دول هي المغرب وفلسطين واليمن ومصر. وتهدف الندوة التي اختير لها شعار " فعل " إلى تبني مقاربة شبابية إقليمية لمكافحة الفساد، كما تهدف إلى التعريف بالفساد و خطورته على المجتمعات العربية.
ويهدف اللقاء  بناء جسور مع الشباب العربي  من خلال مجموعة من الأنشطة التي تصب في اتجاه مكافحة الفساد بتمكينهم من الاليات المعرفية و التقنية التي تساعدهم على نشر الوعي بأهمية محاربة الفساد .
 و  شهد يوم أمس تقديم مجموعة من المقترحات من ضمنها إنجاز خريطة إلكترونية لرصد حالات الفساد بالدول المعنية، وضع لوائح مطلبية للحد من اقتصاد الريع، والكشف عن ميزانيات الأحزاب ومصادر تمويلها. و المطالبة برفع أجور الموظفين الصغار بدل الاقتصار على الرشوة كحل لمشكلة الأجور.
 وستنظم ضمن فعاليات  الندوة التكوينية ورشات تهم العديد من المجالات كأخلاقيات التدوين، واستخدام الأفلام القصيرة والوثائقية في مكافحة الفساد، وتوظيف شبكات التواصل الاجتماعي من أجل مكافحة الفساد، من خلال حث المدونين والناشطين في هذا المجال على التشبع بقيم المسؤولية والشفافية، نظرا لأهميته في تحريك المجتمعات.
 و احتل المغرب في تصنيف ترانسبارانتي الأخير، رتبة متقدمة ضمن الدول التي ينخرها الفساد، وسبق لفرعها المحلي أن أنجز العديد من التقارير كشفت مظاهر و أوجه الفساد بالمغرب.

الاثنين، 1 أكتوبر 2012

السيبة بكلية الحقوق بالمحمدية

 احتجاجات طلابية يومية ضد تعليق التسجيل بشعب الماستر!!
طلبة ينتظرون نتائج الامتحانات الاستدراكية!!
و أخرون لا يعرفون حتى الان هل هم  نجحوا ام رسبوا  !!

تشهد كلية الحقوق بالمحمدية سلسة احتجاجات طلابية بسبب تعليق عملية التسحيل بمختلف شعب الماستر. وتعرف الكلية توترا متزايدا مع بداية  الدخول الجامعي بسبب الفراغ الاداري الذي خلفته استقالة عميدها.
ويعد هذا الانفلات الاداري غير مسبوقا ولم يتوقف عند تعليق التسجيل بالماستر، حيث شمل أيضا عدم الاعلان عن نتائج الامتحانات الاستدراكية بينما عدد أخر من الطلبة لا يعرفون حتى الان ما إن كانوا قد نجحوا أم رسبوا ؟
و تتزايد الاحتجاجات الطلابية ضد هذا التسيب الاداري الذي يهدد مستقبلهم الجامعي، خاصة بعض رفض كليات مجاورة بالبيضاء و الرباط، تسجيلهم.


الأحد، 30 سبتمبر 2012

التلوث القاتل بالمحمدية

كشفت " المساء " عن مستوات مميتة من التلوث الصناعي بمدينة المحمدية تصيب الجهاز المصبحي و تؤثر على وظائف الكلي و الكبد و الجهاز التنفسي و القدرة الانجابية.
وقالت الجريدة في تحقيق نشرته في عددها رقم 1872، ان عددا من النساء يقطن بالقرب من المنطقة الصناعية  أصبن بسرطان الثدي، و أن 80% من سكان هذه المنطقة يعانون من الحساسية و الربو، بسبب النفايات الصناعية و الانبعاثات السامة الصادرة عن بعض الوحدات الصناعية بالمنطقة.
و تحدث التحقيق عن دراسة سرية تكشف معطيات صادمة، حيث تصنف المحمدية من بين أكثر المناطق تلوثا بمادة الزئبق السام بالمنطقة الساحلية، ورغم معرفة السلطات المحلية بخطورة الوضع ، إلا أنها تتسترعلى ذلك.
وكانت وزارة البيئة قد أقرت ضمنيا بوجود مستويات مهمة من التلوث الصناعي،  في دراسة أنجزتها سنة 2003 عبر وحدة متنقلة وسط المدينة،  لتقييم مدى تأثير التلوث الهوائي على صحة المواطنينن خاصة الأطفال المصابين بالربو.
ومن خلال هذه الدراسة تم تتبع مستويات أول أوكسيد الكربون و أوكسيد

الخميس، 17 مايو 2012

الاثنين، 14 مايو 2012

الحياة غيرآمنة ومؤمنة بالمحمدية

يعيش سكان المحمدية مخاوف حقيقية من جراء تزايد حالات اختطاف واغتصاب وقتل الفتيات بشكل لم يسبق له مثيل. 
يوم السبت الماضي تم العثور على اكياس بلاستيكية تضم أطراف جثة فتاة تبلغ 9 سنوات.